تعليم القيادة والأخلاق العسكرية
وقد تم استعراض الموضوع من خلال ورقتي عمل كما يلي:
(1) تعليم القيادة في الأكاديميات العسكرية.
حيث تناول المقدم جايسيا ديل أولمو من الأكاديمية العسكرية الأسبانية موضوع ( فن القيادة العسكرية في الأكاديمية العسكرية الأسبانية ) وخلص إلى أن القائد يولد قائداً لذا يجب علينا تزويد طلابنا بالأدوات اللازمة التي تمكن هؤلاء القادة من البروز . ولا يقتصر التعليم على فترة الدراسة الأكاديمية فقط بل يجب توفير مزيد من أدوات المعرفة والتطور كلما ارتقى الضابط إلى رتبة أعلى لتحقيق النجاح في أي مهمة صعبة وأيضا لابد من توفر ثلاثة أعمدة هي المعرفة والعمل والإرادة ، والأخيرة هي الأهم .
(2) مكونات كفاءة القيادة لدى صغار الضباط بالجيش الكوري الجنوبي .
حيث تناول المقدم الدكتور كو جايوون والمقدم الدكتور ايم يوشين توضيح العلاقة بين التحصيل الدراسي والقدرات العملية في الميدان من خلال تطبيق معايير محددة للقياس على خريجي الأكاديمية العسكرية الكورية الدفعة 65 والدفعة 68 . وخلص الباحثان إلى وجود علاقة قوية بين الحصول على درجة الأمتياز في الدراسة والحصول على ثناء القادة في أداء المهام والقدرة على إنشاء العلاقات الأنسانية . وهذا يعني أن اكتساب المهارات القيادية في فترة الدراسة ضروري جداً ويسهل من تنميته أثناء العمل .